تقنيات اللغة العربية

ALT group photo

نلتزم في معهد قطر لبحوث الحوسبة بتعزيز مكانة اللغة العربية في عصر المعلومات عبر إجراء أبحاث في تقنيات اللغة العربية، فالحرص على ازدهار اللغة العربية في العالم الرقمي هو من أولويات أبحاثنا، وتتعرض مشاريع بحثنا الحالية لتحديات مرتبطة بانعدام المحتوى وأخرى لا تقل أهمية حول استخراج هذا المحتوى.

يسعى معهد قطر لبحوث الحوسبة ليصبح الرائد في تقنيات اللغة العربية في المنطقة والعالم وذلك في مجالات البحث واسترجاع المعلومات والتحليل ومعالجة اللغات المتعددة والترجمة الآلية المتقدمة كما يبذل جهداً لزيادة المحتوى العربي على الإنترنت وإغنائه.

نعمل جاهدين لإغلاق الفجوة الناجمة عن انعدام محتوى عربي قيم على الويب وذلك عبر مجاراة جهود رامية إلى زيادة هذا المحتوى وإغنائه، وقد شكلت شراكتنا مع مؤسسة ويكيميديا أول خطوة في هذه المبادرة، وبفضل تعاوننا مع المجموعة العربية على ويكيميديا فقد زاد عدد المحررين وارتفعت إنتاجيتهم. نعمل مع جامعات ومؤسسات تربوية لتضمين ويكيبيديا في المناهج مما سيساعد أيضاً على زيادة وإغناء المحتوى على الإنترنت عبر زيادة المعارف واستهلاكها. الهدف المبدئي هو إضافة 10 آلاف مقال ذي جودة عالية باللغة العربية. ولا يقتصر المحتوى على الإنترنت على الوثائق إذ نعمل أيضاً مع يوتيوب/غوغل على محتوى الفيديو وكذلك مع وسائل الإعلام الاجتماعية كتويتر. أحد المكونات الأساسية للمبادرة هو إنشاء برنامج للتواصل مع مستخدي الإنترنت باللغة العربية لزيادة الوعي وإيصال المعلومات المطلوبة.

لا تتطرق مبادرات معهد قطر لبحوث الحوسبة لانعدام المحتوى فحسب بل تتعداها إلى مسألة استرجاع هذا المحتوى في حال توفره بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إليه وأيضاً توفير المعلومات بحيث تتجاوز الحواجز اللغوية، وتجري تطويرات في هذا الخصوص لمعالجة اللغة العربية في مجال البحث مثل استخدام تحليل الكلمات الصرفي وتمييز الكيانات وتقنيات تعلم البيانات وذلك لاكتشاف محتوى ملائم يمكن استخدامه في عمليات تحليل أدق، بالإضافة إلى ذلك فإن تطوير أدوات تصحيح الأخطاء اللغوية والأخطاء المطبعية وتحديد اللغة والتعامل مع الأشكال المختلفة للغة العربية كاللهجات المحلية واللغة العربية المكتوبة باستخدام الحروف اللاتينية.

تبذل جهود كبيرة في معهد قطر لبحوث الحوسبة على تحسين الترجمة الآلية للنصوص والكلام على حد سواء، وإن ربط نظام تحويل الكلام إلى نصوص الذي يسمح بكتابة محتوى الفيديو فورياً بنظام الترجمة الآلية للتعامل مع اللغة العربية يسمح بالوصول إلى الأخبار المذاعة وتلك المنشورة على الويب، هذا وستركز الأبحاث في المستقبل على تطبيقات من قبيل ترجمة المحاضرات.

بعملنا في البحث واسترجاع المعلومات فقد طورنا خدمات تجاوزت حدود وظائف البحث الأولية لتسمح ببحث استكشافي أوسع وبالتالي تحليل أفضل لنتائج البحث، كما طورنا وظائف بحث أكثر مرونة وحساسة أكثر للغات. ينجز قسم كبير من عملنا في مجال وسائل الإعلام الاجتماعية إلا أنه قابل للاستخدام في مجالات أخرى، وقد ساعدت خبرتنا في معالجة اللغات الطبيعية والترجمة الآلية على إرساء أسس هذه البحوث. 

قمنا بردم هوة في المجال التربوي ولك عبر تأسيس مشاريع متعلقة بالتربية الالكترونية (e-education) ليتمكن الناس من استخدام مواد بلغة غير لغتهم الأم وتعلمها. كمثال على هذه الأدوات نذكر تطوير قارئ كتب إلكترونية بدعم للغة العربية بالإضافة لتطوير أدوات مساعدة لتعليم اللغة، وستكون هذه الأدوات ذات أثر مباشر على المجتمع والتعل.

عملنا وتعاوننا في مشاريعنا عن كثب مع عدة منظمات محلية وعالمية مثل الجزيرة و(MIT) والمجلس الأعلى للتعليم في قطر، وتتضمن بعض الإنجازات والمجالات التي ركزنا عليها:

  • تمييز الكلام باللغة العربية وفهمه باللغة العربية الفصحى وأيضاً بعدة لهجات عربية عامية وخليط من هذه اللهجات.
  • الترجمة الآلية للمحتوى غير العربي (الأخبار والمقالات العلمية الخ) وجعلها متاحة على الويب لوصول أسهل من قبل الناطقين باللغة العربية.
  • تخزين المعلومات العربية واسترجاعها عبر فهرسة الكلمات المفتاحية والمحتوى الدلالي والبحث والتلخيص والفهم.
  • البحث متعدد اللغات ويتضمن ترجمة فورية لمحتوى غير عربي يجيب على عملية بحث باللغة العربية.
  • إنشاء نماذج لغوية حوسبية للغة العربية الفصحى الحديثة تكون ملائمة للتعامل معها لوغاريتمياً وتدعم العمليات المذكورة أعلاه.
  • تطوير نظم تعليم اللغة العربية ليتعلمها الناطقون بها كلغتهم الأم للطلاب في كافة مراحل تعليمهم بالإضافة للبالغين في عملهم ممن ليست العربية لغتهم الأم.

للأسئلة الفنية حول الوظائف الشاغرة لدينا، يرجى ارسال رسالة عبر البريد الألكتروني مع ذكرالمسمى الوظيفي .

مدير الأبحاث

S Vogel

الدكتور ستيفان فوجل

رغبت في أن أكون جزءاً من مؤسسة بحث ناشئة وأن أساعد على تأسيس فريق قوي يجري أبحاثاً على مستوى عالمي وأن اختبر كذلك بيئة مختلفة من ناحية الثقافة واللغة والجغرافيا والمناخ.
إقرأ المزيد

العالم الرئيسي

 

الدكتور أليساندرو موسكيتي

معهد قطر لبحوث الحوسبة هو عبارة عن مركز أبحاث متقدم مختص بجوانب حديثة في مجال تقنيات اللغة العربية ولديه القدرة لأن يصبح من أوائل المراكز في العالم على صعيد هذه التقنيات.
إقرأ المزيد

العالم الرئيسي

Dr. Kareem Darwish - Copy.jpg

الدكتور كريم درويش

إقرأ المزيد

العالم الرئيسي

Dr Lluis Marquez 

الدكتور لويس ماركيز

يشكل قدومي إلى معهد قطر لبحوث الحوسبة مواجهة لتحديات في البحث غاية في الإثارة وهي مرتبطة بتطبيقات عملية تؤثر على تفاعل الناس ووصولهم للمعلومات. إن المساهمة في تحقيق أهداف معهد قطر لبحوث الحوسبة الطموحة ضمن فريق متمكن من الباحثين في بيئة عمل دولية وديناميكية هو امتياز حقيقي.
إقرأ المزيد

شاركنا

  • YouTube
  • Twitter
  • Facebook
  • RSS Feed
  • Linkedin
  • github-web.png
Back to Top

في وسائل الإعلام

sharq.jpg

معهد قطر للحوسبة يطور منصة للذكاء الاصطناعي

20/06/2015

 الدوحة -  يستعين برنامج الابتكار الاجتماعي في معهد قطر لبحوث الحوسبة بنظم حوسبة متقدمة لتشغيل الجيل القادم من التطبيقات التكنولوجية الإنسانية، وتهدف تطبيقات المعهد في هذا الصدد إلى فهم "البيانات ...

المزيد

ALsharq newspaper.jpg

معهد البحوث يطلق برنامجا صيفيا في علوم الحاسوب

02/06/2015

الدوحة - بوابة الشرق للسنة الرابعة على التوالي، يستقطب برنامج التدريب الصيفي الذي يُنظِّمه معهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI)، عضو مؤسسة قطر للتربية والتعليم وتنمية المجتمع، دفعة جديدة من الطلبة الجامعيين...

المزيد

ALsharq newspaper.jpg

"بوينج" تطلق برنامجاً لمساعدة المدرسين في قطر

01/06/2015

الدوحة - بوابة الشرق أطلقت شركة بوينج، الرائدة عالمياً في صناعات الطيران والفضاء، برنامجاً بالتعاون مع متحف الطيران في الولايات المتحدة الأميركية لمساعدة مجموعة من المدرسين والمدرسات في دولة قطر على ...

المزيد

الفعاليات

الفعاليات الماضية

2015

www.jpg

ورشة العمل الدولية الثالثة عن الويب الاجتماعي لإدارة الكوارث (SWDM'15)

تنزيل ملف ICS 18/05/2015 ,

تقام هذه الورشة بالتزامن مع مؤتمر WWW'15 وتتشارك معه في الموقع (مايو 2015، فلورنسا، إيطاليا). تم نشر الإجراءات من قبل أيه سي إم (ACM).

المزيد

www2015 use.jpg

مؤتمر الويب الدولي الرابع والعشرون

تنزيل ملف ICS 18/05/2015  - 22/05/2015 , فلورنسا، إيطاليا

مؤتمر الويب الدولي هو المنتدى الدولي الرئيسي لعرض ومناقشة التقدم في مجالات الأبحاث والتطوير، والمعايير، والتطبيقات في المواضيع المتعلقة بالويب. ويقدم مؤتمر WWW2015 أنشطة تقنية عالية المستوى، بما في ...

المزيد

index.jpg

المؤتمر والمعرض الدولي الرابع لعلم الاستقلابيات وبيولوجيا الأنظمة

تنزيل ملف ICS 27/04/2015  - 29/04/2015 ,

الاستقلابيات هو مجال ناشئ يجمع بين استراتيجيات تحديد وقياس نواتج الأيض الخلوية باستخدام تقنيات تحليلية متطورة مع تطبيق الأساليب الإحصائية والمتعددة المتغيرات لاستخلاص المعلومات وتفسير البيانات. الاستقلابيات هي دراسة مكونات الأيض الصغيرة.

المزيد

الأخبار

lunch.jpg

برنامج التدريب الصيفي الذي يُنظِّمه معهد قطر لبحوث الحوسبة يستقطب دفعة جديدة من الطلبة الجامعيِّين

03/06/2015

72 يُتيح البرنامج للطلبة فرصة إجراء بحوث واكتساب خبرة عملية في مجال علوم الحاسوب الدوحة، قطر2 يونيو 2015 - للسنة الرابعة على التوالي، يستقطب برنامج التدريب الصيفي الذي يُنظِّمه معهد قطر لبحوث الحوسبة...

المزيد

Farnam Jahanian.JPG

تعيين الدكتور فارنام جاهانيان عضواً في المجلس الاستشاري الاستراتيجي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة

27/05/2015

أعلن معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تعيين الدكتور فارنام جاهانيان عضواً في المجلس الاستشاري الاستراتيجي للمعهد. ويَضم المجلس نخبة من الخبراء والعلماء البارزين في مجال الحوسبة، الذين يعملون على تزويد المعهد بالإستشارات والإرشادات والتوصيات التقنية والإستراتيجية اللازمة لإجراء البحوث، وليكون المعهد هو الرائد عالمياً في بحوث الحوسبة.

المزيد

Image.jpg

مؤسسة قطر تسخّر أحدث التقنيات لدعم جهود الإغاثة في النيبال

25/05/2015

تتواصل أعمال الإغاثة الدولية لدولة النيبال، إثر الزلزالين القويين اللذين ضربا البلاد في أواخر شهر أبريل ومنتصف مايو 2015، وأسفرا عن مقتل أكثر من 8600 شخص، وفقدان آخرين، فضلاً عن أضرار مادية جسيمة. وقد ساهمت دولة قطر بشكل فاعل ومؤثر في هذا المجال، بعدما أقامت جسراً جوياً إنسانياً لنقل المساعدات لمتضرري الزلزالين، بما يشمل مئات الأطنان من المواد الغذائية والطبية الأساسية.

المزيد