المصادر >‏ في وسائل الإعلام >‏ تفاصيل اخر الإخبار

تفاصيل اخر الإخبار

معهد قطر للحوسبة يطور منصة للذكاء الاصطناعي

تاريخ الإصدار:
20/06/2015
الفئة:
في وسائل الإعلام
sharq.jpg

التعاون خلال الأزمات
 الدوحة - يستعين برنامج الابتكار الاجتماعي في معهد قطر لبحوث الحوسبة بنظم حوسبة متقدمة لتشغيل الجيل القادم من التطبيقات التكنولوجية الإنسانية، وتهدف تطبيقات المعهد في هذا الصدد إلى فهم "البيانات الضخمة وعلى سبيل المثال وسائل التواصل الاجتماعي وصور الأقمار الصناعية التي تتولّد خلال الأزمات"، هذا ويعكف معهد قطر لبحوث الحوسبة على تطوير هذه المنصات التجريبية في إطار شراكة مباشرة مع المنظمات الإنسانية الكبرى مثل الأمم المتحدة للتأكد من أنها مفيدة ومؤثرة في أعقاب الأزمات الإنسانية الكبرى مثل الزلازل التي ضربت نيبال مؤخرًا.

وتستخدم منصة المياكرومابرز التابعة لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، على سبيل المثال، الحوسبة الإنسانية -حشد المصادر- لإجراء ترشيح سريع لوسائل التواصل الاجتماعي وصور الأقمار الصناعية والصور الجوية الملتقطة بواسطة طائرات تعمل بأجهزة تحكم عن بعد طائرات بدون طيّار، وفي أعقاب زلزال نيبال المدمّر، بادر مكتب الأم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بتنشيط منصة ميكرومابرز للتعرّف بسرعة على التغريدات العاجلة من بين ملايين التغريدات التي نُشرت في أول أسبوع، إلى جانب ذلك، بادر المتطوعون الإنسانيون الرقميون من 87 دولة من كافة أنحاء العالم بترشيح 10 آلاف تغريدة متعلقة بالأزمة بحثًا عن تغريدات عاجلة، وتم ترشيح هذه التغريدات تلقائيًا بواسطة منصة تكنولوجيا إنسانية أخرى تابعة لمعهد قطر لبحوث الحوسبة تدعى الذكاء الاصطناعي للاستجابة للكوارث (AIDR) .

إعلان

تطبّق هذه المنصة أساليب الذكاء الاصطناعي للتعرف تلقائيًا على التغريدات الطارئة مستعينة بنتائج المايكرومابرز المتمثلة في مئات التغريدات الطارئة التي يعثر عليها المتطوعون الرقميون كأمثلة توجيهية.

الذكاء الاصطناعي

وتتعرف المنصة بعد ذلك على كافة التغريدات الطارئة المستقبلية بصورة لحظية. وفي وقت ما، تتمكن منصة الذكاء الاصطناعي للاستجابة للكوارث من التعرف تلقائيًا على التغريدات العاجلة من بين نصف مليون تغريدة في أقل من ساعة. يتم إضافة هذه التغريدات الطارئة إلى خريطة أزمات حية يستعين بها فريق الاستجابة التابع للأمم المتحدة في الميدان.

إلى جانب ذلك، قام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بتنشيط منصة ميكرومابرز للتعرف على صور الدمار الناتج عن الكارثة التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المقالات الإخبارية بينما تولى المتطوعون الرقميون البحث في الآلاف من هذه الصور باستخدام مايكرومامبرز واضعين وسمًا على الصور التي تظهر دمارًا كبيرًا وخفيفًا.

تُعرض كل صورة (شأنها شأن التغريدات) على خمسة متطوعين على الأقل بهدف توكيد الجودة. تضاف الصورة إلى خريطة الأزمة إذا رأى أربعة من كل خمسة متطوعين أن الصورة تظهر دمارًا كبيرًا على سبيل المثال.

تضمن آلية توكيد الجودة هذه تمتع نتائج حشد المصادر لمعهد قطر لبحوث الحوسبة بدرجة عالية من المصداقية مقارنة بالأساليب المعيارية الأخرى. وحيث إن هناك صورًا مزيفة يتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي أو ربما التقطت في دولة غير نيبال، يستعين معهد قطر لبحوث الحوسبة بمنصته«Veriy» للتحقق من الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أبحاث تطبيقية

و يخطّط معهد قطر لبحوث الحوسبة للاستفادة من الطفرات التي تحققت في عالم الرؤية الحاسوبية للتعرف تلقائيًا على الصور التي تحتوي على دمار ناتج عن الكوارث، ويضطلع المعهد بالفعل بأبحاث تطبيقية لتحليل الصور الجوية وصور الأقمار الصناعية خلال الأزمات بصورة تلقائية.

بينما تقترب مرحلة الاستجابة للطوارئ في نيبال من الانتهاء، تتحرّك وكالات الأمم المتحدة الأخرى مثل اليونيسيف لدعم جهود التعافي ويضطلع معهد قطر لبحوث الحوسبة بدور نشط في هذه المرحلة أيضًا. كانت يونيسيف زامبيا قد استعانت بخدمات منصة AIDR-SMSالتابعة لمعهد قطر لبحوث الحوسبة والتي يمكنها تلقائيًا تصنيف مئات الآلاف من الرسائل النصية بصورة لحظية.

واتصلت منظمة اليونيسيف بمعهد قطر لبحوث الحوسبة لتستفسر عن إمكانية الاستعانة بمنصة AIDR-SMSلدعم مشروع الرسائل النصّية في نيبال الذي يضطلع بدور رئيس في جهود التعافي من الكارثة هناك .

لقراءة الخبر، الرجاء زيارة الموقع.


شاركنا

  • YouTube
  • Twitter
  • Facebook
  • RSS Feed
  • Linkedin
  • github-web.png
Back to Top

في وسائل الإعلام

sharq.jpg

معهد قطر للحوسبة يطور منصة للذكاء الاصطناعي

20/06/2015

 الدوحة -  يستعين برنامج الابتكار الاجتماعي في معهد قطر لبحوث الحوسبة بنظم حوسبة متقدمة لتشغيل الجيل القادم من التطبيقات التكنولوجية الإنسانية، وتهدف تطبيقات المعهد في هذا الصدد إلى فهم "البيانات ...

المزيد

ALsharq newspaper.jpg

معهد البحوث يطلق برنامجا صيفيا في علوم الحاسوب

02/06/2015

الدوحة - بوابة الشرق للسنة الرابعة على التوالي، يستقطب برنامج التدريب الصيفي الذي يُنظِّمه معهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI)، عضو مؤسسة قطر للتربية والتعليم وتنمية المجتمع، دفعة جديدة من الطلبة الجامعيين...

المزيد

ALsharq newspaper.jpg

"بوينج" تطلق برنامجاً لمساعدة المدرسين في قطر

01/06/2015

الدوحة - بوابة الشرق أطلقت شركة بوينج، الرائدة عالمياً في صناعات الطيران والفضاء، برنامجاً بالتعاون مع متحف الطيران في الولايات المتحدة الأميركية لمساعدة مجموعة من المدرسين والمدرسات في دولة قطر على ...

المزيد

الفعاليات

الفعاليات الماضية

2015

www.jpg

ورشة العمل الدولية الثالثة عن الويب الاجتماعي لإدارة الكوارث (SWDM'15)

تنزيل ملف ICS 18/05/2015 ,

تقام هذه الورشة بالتزامن مع مؤتمر WWW'15 وتتشارك معه في الموقع (مايو 2015، فلورنسا، إيطاليا). تم نشر الإجراءات من قبل أيه سي إم (ACM).

المزيد

www2015 use.jpg

مؤتمر الويب الدولي الرابع والعشرون

تنزيل ملف ICS 18/05/2015  - 22/05/2015 , فلورنسا، إيطاليا

مؤتمر الويب الدولي هو المنتدى الدولي الرئيسي لعرض ومناقشة التقدم في مجالات الأبحاث والتطوير، والمعايير، والتطبيقات في المواضيع المتعلقة بالويب. ويقدم مؤتمر WWW2015 أنشطة تقنية عالية المستوى، بما في ...

المزيد

index.jpg

المؤتمر والمعرض الدولي الرابع لعلم الاستقلابيات وبيولوجيا الأنظمة

تنزيل ملف ICS 27/04/2015  - 29/04/2015 ,

الاستقلابيات هو مجال ناشئ يجمع بين استراتيجيات تحديد وقياس نواتج الأيض الخلوية باستخدام تقنيات تحليلية متطورة مع تطبيق الأساليب الإحصائية والمتعددة المتغيرات لاستخلاص المعلومات وتفسير البيانات. الاستقلابيات هي دراسة مكونات الأيض الصغيرة.

المزيد

الأخبار

lunch.jpg

برنامج التدريب الصيفي الذي يُنظِّمه معهد قطر لبحوث الحوسبة يستقطب دفعة جديدة من الطلبة الجامعيِّين

03/06/2015

72 يُتيح البرنامج للطلبة فرصة إجراء بحوث واكتساب خبرة عملية في مجال علوم الحاسوب الدوحة، قطر2 يونيو 2015 - للسنة الرابعة على التوالي، يستقطب برنامج التدريب الصيفي الذي يُنظِّمه معهد قطر لبحوث الحوسبة...

المزيد

Farnam Jahanian.JPG

تعيين الدكتور فارنام جاهانيان عضواً في المجلس الاستشاري الاستراتيجي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة

27/05/2015

أعلن معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تعيين الدكتور فارنام جاهانيان عضواً في المجلس الاستشاري الاستراتيجي للمعهد. ويَضم المجلس نخبة من الخبراء والعلماء البارزين في مجال الحوسبة، الذين يعملون على تزويد المعهد بالإستشارات والإرشادات والتوصيات التقنية والإستراتيجية اللازمة لإجراء البحوث، وليكون المعهد هو الرائد عالمياً في بحوث الحوسبة.

المزيد

Image.jpg

مؤسسة قطر تسخّر أحدث التقنيات لدعم جهود الإغاثة في النيبال

25/05/2015

تتواصل أعمال الإغاثة الدولية لدولة النيبال، إثر الزلزالين القويين اللذين ضربا البلاد في أواخر شهر أبريل ومنتصف مايو 2015، وأسفرا عن مقتل أكثر من 8600 شخص، وفقدان آخرين، فضلاً عن أضرار مادية جسيمة. وقد ساهمت دولة قطر بشكل فاعل ومؤثر في هذا المجال، بعدما أقامت جسراً جوياً إنسانياً لنقل المساعدات لمتضرري الزلزالين، بما يشمل مئات الأطنان من المواد الغذائية والطبية الأساسية.

المزيد